نغم ناعسة تقرأ من أمّهات الرّجال: بيرسيفال وايلد، مسرح الحرب

 مايو 23, 2016

أداء صوتي: نغم ناعسة 7GATES

إعداد ديانا قاسم _  قراءات مسرحية، من قلبِ المسرح..

“حاربَ جدُّهُ في شبهِ جزيرةِ القرم، وتجري في عروقهِ هذهِ الدّماء لم التي لم أُفلِح بمفردي في تهدئةِ فورَتِها. لزمتُ الصّمتَ وتوجّهتُ إلى خزانةِ الملابسِ لأتأكّدَ من أنَّ لديهِ ملابسَ داخليّة وجواربَ تقيهِ بردَ الشّتاء. وانتظرتُ لحظةَ رحيلِهِ كلّ يوم ٍ مع حلولِ المساء.”

بغرضِ التعريفِ بنصوصٍ مسرحيّة هامّة، ونشرِ الثقافة المسرحية وقراءة المسرح، بالإضافة إلى الإضاءة على بعض النصوص الجديدة؛ يقدّمُ هذا المشروع مجموعةً من المقاطعِ المسرحية الصوتيّة مُسَجَّلة. تمَّ انتقاءُ هذهِ المقاطع من نصوصٍ مسرحية متنوّعة تنتمي إلى المسرحِ الحديث والمعاصر؛ من المسرح العربي والعالمي (فرنسا، ألمانيا، النرويج، روسيا…)؛ لكُتّابٍ مثل سعد الله ونوس، أنطون تشيخوف، هنريك إبسن، جان لوك لاغارس، برنار ماري كولتيس، جزينا دانك فارت، كاريل تشرشل.. إلخ، تعبّرُ عن موضوعاتٍ تمسّنا، وتحكي إشكاليّاتِ الإنسان المتنوّعة في الحب والفراق، العزلة والعُنف، الاضطهاد والحرية، السعادة والحزن والحرب والمرض، إلخ..

تقرأ نغم ناعسة مقطعاً من النصّ المسرحيّ (أمّهات الرّجال) الذي تمّت طباعتهُ مع نص (رادا) لألفريد نويز، تحت عنوان “من مسرح الحرب” رفي سلسلة “من المسرح العالمي”، باعتبارهما ينتميان إلى أدب الحرب.

إنَّ تاريخ الحرب يقترن ببدايات وجود الإنسان على كوكب الأرض، كما أن العلاقة بين الحرب والأدب علاقة أزلية ومتأصّلة، حيثُ أنَّ الأدبَ قدّمَ وحلّلَ التجربة الإنسانية في الحرب. وكلتا المسرحيّتين تعرضان بشاعة الحرب بنظرةٍ واقعيّة تنأى عن تمجيدِها خصوصاً إذا افتقرت إلى الأسباب العادلة أو المقاومة المشروعة.[2]

وعن الإلقاءِ في المسرحِ فإنّهُ فنُّ لفظِ النّصِّ المسرحيّ، وتتفاوتُ طبيعةُ الإلقاءِ المسرحي ما بينَ إبرازِ قيمةِ الصوتِ كعنصرٍ سمعيّ في لفظٍ أقرب إلى الترتيل (تنغيم مٌفَخّم إفرادي أو جماعي؛ كنموذجِ المسرحِ الإغريقي والشرقي) وبينَ إبرازِ المعنى من خلالِ إلقاءٍ طبيعيّ يشبهُ لهجةَ الحديثِ العاديّ، وذلكَ تبعاً لاختلافِ مدارسِ التمثيل.[3]

المصادر:

[1] – بيرسيفال وايلد. من مسرحِ الحرب: أُمّهاتُ الرّجال. (ترجمة: د. محمد عزب). ط2. المجلس الوطني الأعلى للثقافة والفنون والآداب: الكويت. 2010، ص: 32-33.

[2]–  عن مقدمة  المترجم. وايلد. من مسرح الحرب: أمّهات الرجال، ص: 5- 22.

[3]– ماري الياس، حنان قصاب حسن (1997). المعجم المسرحي – مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ص: 60- 62.

 

وسوم: , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة