أول حديقة حيوان في العالم

 مايو 14, 2016

7GATES حديقة الحيوان لغوياً تعني غابة صغيرة توضع فيها مختلف الحيوانات داخل حواجز، وأكبر حديقة بالشرق الأوسط هى حديقة”الحيوان” بالجيزة، حيث تبلغ مساحتها 80 فدانا، وقام الخديو توفيق بتأسيسها عام 1891؛ كى تكون ضمن المزارات السياحية لملوك وزعماء أوروبا، وأطلق عليها اسم “جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى إفريقيا”.

أُنشِئت أول حديقة للحيوان فى العالم بالصين، وذلك فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد، حيث أراد “ون” ملك الصين حينئذ أن يجمع فيها مختلف أنواع الحيوانات من أرجاء إمبراطوريته الواسعة، وكان ذلك فى عام 1150 قبل الميلاد، وسميت بحديقة الذكاء.
وكانت حديقة الحيوان هذه تضم أنواعا كثيرة من الغزلان والطيور والأسماك النادرة، إلى جانب أنواعٍ من الحيوانات المختلفة، وعلى الرغم من أنها كانت تشبه نوعاً ما حدائق الحيوان الحديثة، فإنها كانت تختلف عنها بأنها لم تكن مفتوحة للجمهور، وخصصت لإمتاع الإمبراطور وأفراد حاشيته.‏

أما فى مصر فقد كانت الإمبراطورة ( ها تاسى ) من ملوك الأسرة الثامنة عشرة قامت بإرسال بعثة صيد إلى أرض ( بنط ) وهى مكان الصومال حالياً لإحضار مجموعة من الحيوانات من بينها الزراف والقردة والزواحف وعندما عادت البعثة بهذه الحيوانات تم وضعها فى حديقة عامة حيث أقبل الجمهور على مشاهدتها .. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن الملك سليمان كان يحتفظ بمجموعة كبيرة من القردة والطواويس .

وكان نبوخذ نصر الثانى ملك بابل يحتفظ بعدد من الأسود وبطليموس الثانى إحتفظ بمجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بالإسكندرية .

وأُنشئت أول حديقة حيوانات فى إنجلترا فى عهد الملك هنرى الأول ( 1100 – 1135 ) فى المكان الذى يوجد فيه الآن برج لندن الشهير وبعد ذلك إنتشرت حدائق الحيوان فى العالم كله .

وخاصة فى البلدان التى لا توجد فيها غابات تمتلئ بالحيوانات والزواحف وتحتفظ أغلب حدائق الحيوان فى العالم بالحيوانات خلف أسوار وأقفاص مغلقة ولكن توجد بعض الحدائق التى تعيش فيها الحيوانات فى قطعان أشبه بالجو الطبيعى التى كانت تعيش فيه قبل وضعها فى حدائق الحيوان من أشهره تلك الحدائق ويبسنيد فى بريطانيا وتبلغ مساحتها 665 فداناً .

مصادر:cairodar-  safhaa

وسوم: , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة