نسخ ورقية من كتاب حبة رمل وخلق وتكوين على أمازون – وجيه قاسم

 سبتمبر 13, 2018

7GATES لرابط لطلب نسخة ورقية: https://www.amazon.com/gp/product/1725553015/ref=ox_sc_saved_title_6?smid=ATVPDKIKX0DER&psc=1

استعراض لكتاب

 حبة رملٍ وخلقٍ وتكوين

يمكننا تصنيف كتاب حبّة رمل لكاتبهِ وجيه قاسم، ضمنَ الدراسات الجغرافيّة، البيئية والفلكية، وبشكلٍ أدقّ يمكننا توصيفهُ بالجغرافيا الممتعة! حيثُ يأخذ  هذا الكاتب الطلّاب والدّارسين في رحلة علميّة جغرافيّة شيّقة لا تخلو من الجرأة في طرح مواضيع مناقضة لحقائق جغرافيّة قديمة، والجِدّة من حيث تناول المواضيع العلميّة البحتة، والأسلوب الواضح لشرح بعض الحقائق العلمية الهامة. كما أنَّ هذا الكتاب لا يتوانى عن طرح العديد من الأسئلة الفلسفيّة والإنسانيّة والعلميّة المعاصرة، بهدفِ توضيح مدى ترابط هذهِ الأسئلة معاً وكيفيّة الإجابة عليها.

يبحث ُ الكتاب في عدّة مواضيع جغرافيّة مثل أنواع الرّمال وأصولِ تكونيها وعوامل هذا التكوّن بالتّفصيل، ويحافظ على الرّبط بينَ هذهِ المواضيع الجغرافيّة بالطّبيعة الأم وشكل الحياة فيها وهذهِ الدّورة المستمرّة الكاملة، ما يتمّ إغفالهُ عموماً في الأبحاث العمليّة التي تبتعدُ عن الواقع. ويتّصفُ الكتاب بإيقاعٍ منسجمٍ واضح يشبهُ ما يحاولُ إثباتهُ، وهوَ أنَّ المواضيع العمليّة البحتة والجغرافيّة والبيئيّة والفضائيّة والفيزيائيّة لا يمكنُ فصلها عندَ محاولة الوصول إلى نظرة شاملة، واقعيّة وأكثرُ فهماً للعالم الذي يحيطُ بنا بلطف وسلام، بينما نحيطُ بهِ بطريقةٍ يجبُ تغييرُها فوراً، وفقاً لنواقيسِ الخطر التي يقرعها الكاتب!

إنَّ نظرةً على أعدادِ ونوعيّةِ الدراساتِ البيئيّة والجغرافيّة التي يتمُّ إنجازها في الوطنِ العربي تخبرنا بأنَّ مقدارَ سياساتِ الاهتمامِ والحلولِ لا تقتربُ أبداً من حجمِ المشكلة. ووجودُ المشكلة، وفقاً للكتاب، لا يفترض وضع حدودٍ أمامَ البحثِ العلميّ، بل يجب أن يقودنا إلى حريّة أكبر في البحث، وبالتّالي إمكانيّة الإبداع.

ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا الكتاب مبنيّ على جولاتٍ ميدانيّة حقيقيّة من قبل الكاتب متنقّلاً من الجبال، إلى الشواطئ والبحر، والقيام بأبحاث وتجارب علميّة ومراقبة مستمرّة.

 

وسوم: , , , , , , , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اشتركوا في نشرتنا الإخبارية.

الساعة