تحية إلى داريو فو_ ماسة زاهر تقرأ من: امرأة وحيدة

 أكتوبر 24, 2016

أداء صوتي: ماسة زاهر 7GATES

إعداد ديانا قاسم _  قراءات مسرحية، من قلبِ المسرح..

“… أيَّ شيءٍ أكثر أريدُهُ في هذهِ الحياة؟ لستُ في نهايةِ المطافِ أكثرَ من امرأة!…”[1]

تحية إلى روح المسرحيّ الإيطاليّ داريو فو (1926- 2016 الذي رحلَ عنّا مؤخراً. 

بغرضِ التعريفِ بنصوصٍ مسرحيّة هامّة، ونشرِ الثقافة المسرحية وقراءة المسرح، بالإضافة إلى الإضاءة على بعض النصوص الجديدة؛ يقدّمُ هذا المشروع مجموعةً من المقاطعِ المسرحية الصوتيّة مُسَجَّلة. تمَّ انتقاءُ هذهِ المقاطع من نصوصٍ مسرحية متنوّعة تنتمي إلى المسرحِ الحديث والمعاصر؛ من المسرح العربي والعالمي (فرنسا، ألمانيا، النرويج، روسيا…)؛ لكُتّابٍ مثل سعد الله ونوس، أنطون تشيخوف، هنريك إبسن، جان لوك لاغارس، برنار ماري كولتيس، جزينا دانك فارت، كاريل تشرشل.. إلخ، تعبّرُ عن موضوعاتٍ تمسّنا، وتحكي إشكاليّاتِ الإنسان المتنوّعة في الحب والفراق، العزلة والعُنف، الاضطهاد والحرية، السعادة والحزن والحرب والمرض، إلخ..

وعن الإلقاءِ في المسرحِ فإنّهُ فنُّ لفظِ النّصِّ المسرحيّ، وتتفاوتُ طبيعةُ الإلقاءِ المسرحي ما بينَ إبرازِ قيمةِ الصوتِ كعنصرٍ سمعيّ في لفظٍ أقرب إلى الترتيل (تنغيم مٌفَخّم إفرادي أو جماعي؛ كنموذجِ المسرحِ الإغريقي والشرقي) وبينَ إبرازِ المعنى من خلالِ إلقاءٍ طبيعيّ يشبهُ لهجةَ الحديثِ العاديّ، وذلكَ تبعاً لاختلافِ مدارسِ التمثيل.[2]

المصادر:

[1]–  داريو فو وفرانكا راما. امرأة وحيدة. (دون تاريخ) كتاب الكتروني، ص: 1-2-8-7.

[2] _ ماري الياس، حنان قصاب حسن (1997). المعجم المسرحي – مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ص: 60- 62.

وسوم: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة