مهرجان الواحة السينمائي للأفلام العربية

 أغسطس 23, 2016

7GATES

الاحتفال بالسينما العربية في مدن أوروبية، تقليد تشهده أوروبا منذ أعوام مديدة. من باريس إلى روتردام ولندن، مروراً ببروكسل وبرلين وغيرها، نظّم ناشطون سينمائيون عرب، مهرجانات وتظاهرات وأسابيع سينمائية عربية، في فترات زمنية مختلفة.

وبين هذا الكم من التظاهرات، يظل “بينالي السينما العربية في باريس”، الذي أُقيم في “معهد العالم العربي” في باريس لتسع دورات، بين عامي 1992 و2008، من أبرزها وأطولها عمراً. إلى جانب محاولات جادة في مهرجانات “الفيلم العربي” في روتردام، وبروكسل، وبرلين، و”بحر السينما العربية” في “مسّينا”، و”مواسم” الباريسية، حديثاً.

آخر الخطوات الشبيهة، تتمثّل بـ “مهرجان الواحة السينمائي للأفلام العربية”، الذي يقُام في “تورنهاوت” في بلجيكا، بين 26 و31 أغسطس/ آب الجاري، بتنظيم جمعية “أومنس”، المعنية بـ “تفعيل دور الثقافة العربية ومكانتها في القارة الأوروبية”.

في برنامج الدورة الأولى: “ديغراديه” للأخوين الفلسطينيين طرزان وناصر عرب، و”الزين اللي فيك” للمغربي نبيل عيّوش، و”عمر” و”آيدول” للفلسطيني هاني أبو أسعد، و”العودة إلى حمص” للسوري طلال ديركي، و”حب، سرقة، ومشاكل أخرى” للفلسطيني مؤيد عليان، و”المهاجران” للسوري محمد عبد العزيز، و”ذيب” للأردني ناجي أبو نوار، و”على حلة عيني” للتونسية ليلى بوزيد، و”أنا مع العروسة” للإيطالي غبريالّي دل غراندي والفلسطيني السوري خالد سليمان الناصري.

المصدر: العربي الجديد ثقافة، نديم جرجوره.

وسوم: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة