أنت تدرسين المسرح!؟! لا يبدو عليك ذلك!!

 أكتوبر 21, 2016

رغد شجاع 7GATES

ما الذي يجب أن أبدو عليه؟

هل عليَّ أن “أزرع شجرة في رأسي” لأكون متميزة، أم أنني يجب أن أمزق جزءاً من جلدي لأبدو فنانة، ربما يجب ألّا أمشي على الأرض، بل أن أطير مترفعة عنها لأبدو مثقفة، أو أحمل غليونا فضياً لامعاً كعين القمر لأكون رافضةً للذكورية وثائرة.

ألا يمكنني أن أكون في الحقيقة كل ما ذكرت وأنا أستمع “لنانسي عجرم في سيارتي” مثلاً!!

ألا يمكنني أن أقرأ  “تولستوي وإدوارد سعيد و ميخائيل بولغاكوف و المتنبي” في الصباح وأبدل حفاض ابني في المساء؟

ألا يمكنني أن أعود  إلى المنزل بعد عرض مسرحي كثيف وغني ومليء بالرموز أو من حفلة موسيقية كلاسيكية تعزفها أهم الأوركسترات ثم “أحشو المكدوس وأكبسه بالزيت”؟؟؟

في الظواهر الثقافية المعاصرة (لايمكنني ذلك). علي ألا أتزوج. وأنت كذلك أيها الشاب، أيها الرجل، عليك ألا تصبح أباً، كيف لك أن تؤمن بالزواج أصلاً (هذه المؤسسة الفاشلة!). عليك أن تسلخ جلدك وتثور على عائلتك وترفض جميع من حولك وتلحق بقطيع المثقفين، وإلا فأنت مجرد (واحد من الناس) طيّب و(حباب) ومجرد (متعلم).. أنت مطرود من حلقة المثقفين.

لماذا؟ هل عليك أن تكون وحشاً؟؟

يبدو أن هذه الصورة المتداولة عن المثقف من قبل سنيِّ الحرب وحتى الآن في الدراما التلفزيونية وحتى في السينما والمسرح، نحتت نحتاً في فكر جيل كامل، يرضعها اليوم بدوره للجيل الأصغر.

ألم يحن موعد الفطام؟

المثقف الحقيقي لا يقول أنا هنا، أنت تشعر بوجوده بنفسك، ستسمعه رغماً عنك، ستنصت إليه رغما عنك، سيجعلك تفكر رغماً عنك، ستراه ستقرأه ستحضره، ثم ستندهش وتقول: لم يكن يبدو عليه..!! إنه إنسان عادي طبيعي جداً..!

ما الذي يجب أن تفعله الكتب والأفلام و الموسيقا والمسرح واللوحة والفلسفة والتاريخ والسياسة والجغرافية و…… ما الذي يجب أن تفعله مكونات الثقافة تلك؟؟؟

ربما عليها مثلاً أن تخلق انساناً طبيعيّاً واع لكلِّ ما يحدث داخله وخارجه.. ربما، لكن يبدو أنَّ (رحلة الخلق) هذه طويلة وفيها محطات عديدة يتحول فيها من يخوضها عدة تحولات: (شرغوف مدهوش ، حرباء متلونة، أفعى، متوحش برّي………… إلى أن يصبح كائناً لطيفاً شجاعاً بسيطاً واضحاً متعاوناً مشجعاً معترفاً معطاء…

وسوم: , , , , , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة