طلاب عرب في ألمانيا يطورون تطبيقاً رقمياً بالعربية عن برلين

 أغسطس 5, 2016

7GATES

طور أربعة طلاب عرب يدرسون بالجامعة التقنية في برلين تطبيقاً رقمياً باللغة العربية عن برلين، يشمل عناوين وفهرسات للعديد من المؤسسات والمكاتب والمحلات الخدمية المفيدة للزائر وللمقيم العربي بالعاصمة الألمانية.

“نحن أربعة طلاب ندرس بالجامعة التقنية ببرلين، أردنا أن نطور تطبيقاً يلبي حاجيات المواطن العربي في برلين”، هكذا بدأ الطالب التونسي يقص نشأة فكرة المبادرة، وأوضح قائلاً “يتألف التطبيق الرقمي من عناوين متنوعة، تشمل قطاعات الثقافة والاجتماع وفهرساً خاصاً بالعيادات الطبية ومكاتب المحامين الناطقين بالعربية، إلى جانب عناوين لنوادٍ عربية وكنائس ومساجد يقصدها العرب في المدينة”.

محمد العثماني ورفاقه المشاركون في هذا المشروع يدرسون بالجامعة التقنية في برلين، كان هدفهم منذ البداية إبداع تطبيق باللغتين العربية والألمانية يمكن من خلاله تقديم خدمات رقمية عبر الشبكة العنكبوتية بالاستعانة بالهواتف الذكية التي باتت اليوم، كما يقول محمد، في متناول الجميع. ويضيف محمد “إن التطبيق الذي نوفره حالياً مجاناً لمستعملي الهواتف الذكية يتيح قراءة الصحف والمجلات العربية الصادرة في برلين دون عناء عبر هواتفهم الحديثة”.

“لم تكن غايتنا من خلال المشروع تسويق الفكرة والوصول إلى المال بقدر ما كان الهدف تقديم خدمة رقمية حديثة للجالية العربية في برلين، لقد لاحظنا وجود تطبيقات في برلين بلغات أخرى كالتركية والإيطالية، عدا باللغة العربية”. ثم يضيف قائلاً ” هذا هو التطبيق الذي بات اليوم مشهوراً على الصعيد البرليني من قبل العديد من العرب ولكل من له علاقة بالثقافة العربية”.

المصدر: DW

وسوم: , , ,



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الساعة